___ غرائب :
السيرة الذاتية هي عبارة عن مستند متناسق يذكر فيه الشخص المتقدم لوظيفة ما معلوماته مثل المعلومات الشخصية، والعلمية، والاجتماعية، والعملية، وكذلك طموحاته، ورغباته، وخبراته، ومؤهلاته

وتمثل السيرة الذاتية هوية صاحبها وتعكس شخصيته، كما يعبر من خلالها عن قدرته على العمل في الوظيفة المتقدم لها، ولكي تكون السيرة الذاتية مسجل فيها كل ما لديك من خبرات وتجارب.

والترتيب الصحيح والمنمق والظهور بشكل محترف هو ما سنتحدث عنه اليوم.

 1 - حجم الفرصة:

عندما تتقدم للعمل في شركة ما بدون أي خبرات سابقة، فقد اخترت بالطبع فرصة تناسب وضعك الحالي، ولذلك فمسئول الموارد البشرية يعلم أنك لا تمتلك الخبرة بناءً على فرصتهم المتاحة التي وجدتها أنت مناسبة، فلا تحاول أن تثبت عكس ذلك، هم فقط يبحثون عن الشخص الأنسب بين كل المتقدمين عديمي الخبرات مثلك، لذلك لا تشعر أن هذه الفرصة لن تناسبك لأنها أكبر منك، وحتى لو شعرت بذلك قدم سيرتك واترك لهم القرار في ذلك.


 2 - راجع التصميمات الجاهزة:

الآن أصبح من السهل الوصول لتصميمات جاهزة للسيرة الذاتية مجانية من هنــــــــــا وملأها ببياناتك الشخصية، كما أن هناك تصميمات جاهزة للسير الذاتية لحديثي التخرج، ولكن معظم هذه التصميمات يجب أن تدفع ثمنها، وبما أن هذا صعب لشخص ليس لديه عمل يدر عليه المال، يمكنك أن تستعين بهذا الأبلكيشن البسيط الذي يساعدك في اعداد سيرة ذاتية بشكل احترافي اسمه intelligent-cv، ويمكنك الاختيار بين عدة تصاميم، لتختار منها كل ما يناسبك وتبني بها سيرتك الخاصة بدون شراء او دفع اي مبالغ فهو مجاني كليا.


3 - اكتب كل تفاصيل دراستك:

أقوى سلاح لديك الآن هو شهاداتك العلمية، سواء أن كانت من جامعة أو أنك قد حصلت عليها بعد دورات تدريبية، لذلك حاول أن تظهر ذلك في أحسن صورة، عن طريق ذكر كل تفاصيل تعليمك وكل ما قد درسته، بشرط أن تذكر مما درسته فقط ما يناسب العمل الذي تريد التقدم إليه.

يجب أن ترتب تلك الشهادات حسب أولويات الشركة، وليس أولوياتك الشخصية أو الترتيب بتاريخ الحصول على الشهادات، فمن سينظر إلى سيرتك الذاتية يريد أن يرى ما يناسبه، فلا تجعله يبحث عنه.

 4 - حدد مهاراتك:

ليس لديك مهارات عملية بعد، ولكن لا يمكنك في العصر الحالي التقديم لفرصة عمل دون مهارات في اللغة الإنجليزية أو مهارات في الحاسب الآلي، ولذلك يجب أن تذكر كل ما تستطيع فعله على الحاسب الآلي والإنترنت، ولكن أيضًا بما يلائم الفرصة التي تتقدم إليها.

يجب أن تذكر كل مهاراتك اللغوية في كل اللغات التي تعلمتها، حتى لو كانت فترة تعلمك قليلة جدًا، كما أنك يجب أن تذكر لغتك الأم، وتكتب أي مهارات استثنائية في لغتك الأم هذه.

مثلًا إذا افترضنا أن لغتك الأم هي العربية، وأنك تمتلك مهارة خاصة فيها هي التصحيح اللغوي، كما أنك تتحدث الإنجليزية بطلاقة، فيجب أن تكتب في اللغات أن اللغة الأم هي العربية، وأمام اللغة الإنجليزية تكتب أنك طليق فيها، وفي المهارات يجب أن تذكر مهاراتك الاستثنائية في اللغتين، ولا داعي لأن أذكرك أن ذلك يجب أن يتم فقط بما يناسب الفرصة.

5 - حدد شخصيتك:

إن تفاصيل شخصيتك العملية مهمة جدًا، خاصة في المرة الأولى، وهناك صفات محفوظة توضع في كل سيرة ذاتية، مثل العمل تحت الضغط، ولكن لا تضع منهم إلا ما يناسبك ويوجد في شخصيتك بالفعل، كما أنك إذا رأيت في شخصيتك شيئًا ما يمكن أن يتم توظيفه أو استخدامه أثناء العمل يمكنك أن تذكره أيضًا، وذلك بالإضافة إلى سطري شرح لأي مهارة فقط كلما أمكن ذلك.

 6 - تجاربك السابقة مهما كانت صغيرة:

الكثيرون يهملون التجارب السابقة الصغيرة لهم، مثل الأعمال التطوعية، بالرغم من أن ذكر العمل التطوعي أو أي نوع من التجارب السابقة في سوق العمل بأي شكل كان، مع قليل من التفاصيل المفيدة، يمكنه أن يكون العامل الأساسي في قبولك في الفرصة التي تتقدم إليها، لذلك فلا تفكر مرتين في كتابة أعمالك السابقة مهما كانت صغيرة، ومهما رأيتها غير مفيدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق