___ غرائب :

حرب الإعلانات بين الشركات الكبرى ، حروب المنافسة في الإعلانات

من أهم أهداف التسويق أن تتميز الشركة عن منافسيها، ونظرًا لأن المنافسة تزداد حدة كل يوم، مع وجود عدد كبير من الشركات التي تقدم نفس المنتج، ووجود العديد من المنصات للتسويق والإعلانات، فإن الشركات تلجأ إلى الحروب الإعلانية فيما بينها للتميز وجذب العملاء إليها.

 

وعندما تلجأ الشركات للحرب الإعلانية، فإنها تبذل قصارى جهدها للسخرية من العلامات التجارية المنافسة، والتقليل من قيمة منتجاتها، أو إطلاق حملات إعلانية أكبر من التي أطلقتها الشركات المنافسة.

 

1- "بي إم دبليو" و"أودي"

 

 

تشتهر الشركتان الألمانيتان "بي إم دبليو" و"أودي" بالحروب الإعلانية ضد بعضهما البعض على مدار سنوات، سواء كان ذلك عبر عروض جوائز السيارات أو عبر موديلات السيارات الجديدة، ومن أشهر الحروب الإعلانية بينهما إطلاق "أودي" لوحة إعلانية عليها إعلان لإحدى سياراتها، وكتبت عليها: "دورك يا بي إم دبليو"، فردت عليها "بي إم دبليو" بلوحة إعلانية أكبر حجمًا بجوارها عليها إعلان لسيارة لها، وكتبت عليها: "كش ملك"، وكأن الأخيرة فازت على الأولى في لعبة "شطرنج".

 

من جانبها ردت "أودي" مباشرة بإعلان جديد في مكان قريب من إعلان "بي إم دبليو"، وُضعت به صورة لسيارة فخمة من سيارات الشركة، وكتبت في الإعلان:"جنديكم لا يُقارن بملكنا"، فردت "بي إم دبليو" بوضع منطاد هوائي عليه سيارة "فورمولا 1" ومكتوب فوقها "انتهت اللعبة".

 

2- "بيبسي" و"كوكاكولا"

 

 

بين شركتي "بيبسي" و"كوكاكولا" للمشروبات الغازية تاريخ طويل من الحروب الإعلانية، من بينها تلك الحرب التي بدأتها شركة "كوكاكولا" بلوحة إعلانية عليها علبة "كوكاكولا" يظهر من أسفلها علبة "بيبسي"، وكأن علبة بيبسي ترتدي رداء "دراكولا"، وكتبت أعلى العلبة "كل شخص يريد أن يكون بطلاً!"، في سخرية من شركة "بيبسي"، فردت عليها الأخيرة بسرعة بلوحة إعلانية عليها نفس التصميم لكن مع استبدال الجملة المكتوبة، بجملة "نتمنى لكم عيد هالوين مرعب".

 

3- "ماكدونالدز" وبرجر كينج"

 

 

تشتهر العلاماتان التجاريتان للوجبات السريعة "ماكدونالدز" و"برجر كينج" بالحروب الإعلانية ضد بعضهما البعض، ومن بينها ذلك الإعلان الذي أطلقته "برجر كينج" للسخرية من حجم ساندوتش"بيج ماك"، حيث وضعت بجواره ساندوتش "ووبر" كبير الحجم، في إشارة إلى أن حجم الأول لا يمكن مقارنته بحجم الأخير.

 

4- "سامسونج" و"أبل"

 

 

الحروب الإعلانية بين الشركة الكورية الجنوبية "سامسونج" والشركة الأمريكية "أبل" تكون حادة أحيانًا، ومن بينها تلك الحرب التي بدأتها شركة "سامسونج" بإعلان تقول فيه إن هاتفها الجديد يتفوق على "آيفون 5"،  لترد عليها "أبل" بإعلان استخدمت فيه نفس تصميم إعلان "سامسونج" لصالحها، وكتبت "لا تقبل بالبلاستيك الرخيص".

0 التعليقات:

إرسال تعليق