___ غرائب :
مشكلة الكلاب الضالة أصبحت كبيرة فى مصر وتحتاج لاهتمام المسئولين وإتخاذ إجراءات جادة من أجل الحد من إنتشار الكلاب الضالة فى مدن وقرى محافظات مصر المختلفة، وإنتشرت فى الآونة الأخيرة حالات هجوم كلاب ضالة على أطفال وحيوانات حقل وخصوصاً فى منطقة الصعيد، والأدهى من ذلك أن تلك الكلاب مصابة بمرض السعار مما يتسبب فى أنتفال العدوى للضحية ويتسبب فى موت المصاب نتيجة تلك العدوى  الخطيرة.
بيان  رسمي من وزارة الزراعة معلقاً على مرض السعار
أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  أنها أخبرت   المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE رسميا بـ إنتشار مرض السعار لدى الحيوانات  الضالة في مصر وأنها اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية لاحتواء المرض وعدم تفشيه.
وصرح رئيس الهيئة اللواء إبراهيم محروس ” أن مرض السعار موجود بالفعل في مصر منذ زمن وهذه ليست أول مرة يتم الإعلان فيها عن وجود المرض وهو يأتي  نتيجة عقر الكلاب الضالة لبعض الحالات والتي تقم بنقل العدوى  وبالفعل تم مؤجرا تسجيل حالات بشرية توفيت من عقر الكلاب الضالة وهذا هو السعار الموجود في الكلاب لافتا إلى أن هناك حالتي سعار ظهرت في حمار وجاموسة نتيجة انتقال العدوى بعد عقرها من حيوان مصاب.
وأشار إلى أن  السبب في انتشاره المرض هو زيادة الأعداد في الكلاب الضالة مؤكدا أن المرض موجود في العالم كله وليس في مصر فقط.
وأشار إلى أن هناك عددا من الإجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها بصفة دورية لاحتواء المرض والحفاظ على حياة المواطنين ومنها حملات التحصين.
وأعلمت  وزارة الزراعة الجمعيات الخاصة بالحيوان والتي تعترض على طريقة مكافحة وزارة الزراعة انتشار الكلاب  “بأقراص الاستركنين”على الرغم انه لم يحدث أي مشكلة من هذه الأقراص.

0 التعليقات:

إرسال تعليق