10 أخطاء تواجه المشروعات الصغيرة والناشئة The Startups
1- إهمال التسويق.
إهمال التسويق يكون على عدة أوجه، أكثرها تكراراً هو التأخر في التسويق حتى بداية المشروع وأحيانا يتأجل الاهتمام بالتسويق حتى يبدأ المشروع في الخسارة أو يقل الإقبال عليه بعد بداية قوية. مع الإشارة إلى أن الدفع للمشاهير والإعلانات للمشروع لا يعتبر تسويقا بالمعنى الصحيح. هذه تسمى برامج ترويجية وهي جزء بسيط من التسويق، وقد تنجح في جذب الجمهور للتجربة وإعلامهم بالافتتاح والمنتجات الجديدة، إلا أن تأثيرها يقل مع مرور الوقت. وعلى أهمية الترويج، إلا أن التسويق أشمل ويبدأ مع فكرة المشروع وليس بعد الاكتمال. من البداية يساهم التسويق في ترشيد الاستثمار التجاري من خلال بث الواقعية في التحليل للسوق والمنافسة وطبيعة العملاء المحتملين. في بدايات بعض المشاريع يغلب التركيز عن الأمور المادية لتوفير المنتجات والديكور لاستقبال العملاء وكأنهم على الباب ينتظرون المشروع يكتمل.
2- التسعير الخاطئ
عملية التسعير دائما ما تاتي فى أذهان البعض وقد ركنوا إلى ان لها هدف وحيد ولا غيره وهو زيادة الأرباح، وهو اعتقاد خاطئ تماما حيث أن التسعيير له أهداف مختلفة تماما ومتنوعة ولذلك ومع اختلاف الاهداف تختلف ايضا الاستراتيجيات المستخدمة فى عملية التسعير، فبجانب توسيع هامش الربح وهو الهدف الأشهر من الاهداف التي ترمي لها إستراتيجيات التسعير؛ فيمكن استخدام استراتيجيات التسعير لمتابعة أنواع مختلفة من الأهداف،مثل زيادة حصة الشركة في السوق، أو طرد منافس من السوق، هذا وقد يكون من الضروري لشركة ما تغيير استراتيجية التسعير الخاصة بها تماما بعد العمل بها لفترة من اجل تغير الهدف المنشود او ظهور هدف أسمي من الهدف الحالي الساعية خلفه إستراتيجات التسعير، وسنقوم الان بسرد عدد من استراتيجيات التسعير أدناه، مع وصف موجز لكل منها وبيان مدي أرتباط كل وصف بتفسير أكثر شمولًا يتضمن عادةً تعريفًا ومثالًا وميزات وعيوب وتقييم.
3- تجاهل دراسة الجدوى
يغفل كثير من المستثمرين الجدد أهمية إجراء دراسة الجدوى قبل بدء المشروع، حيث يعتمد الكثير منهم على التقليد فمتى ما رأى مشروعا ناجحا بحاول تقليده دون أن بضع في حسبانه مدى قدرته على المنافسة والابتكار وغيرها من أسس إنشاء المشاريع"، والمشروع الذي لم تجر له دراسة جدوى فمن الطبيعي ألا يكون أعد له خطة عمل أيضاً, وإغفال أي من دراسة الجدوى أو خطة العمل من أهم مسببات فشل المشاريع.
4- نفاد رأس المال
5- عدم الحاجة الماسة للمنتج
6- غياب التوافق بين الشركاء
7- اهمال المنافسين
8- عدم دراسة نموذج العمل الربحي
Business Model
9- وجود العشوائية وغياب التدريب
10- الملل والاستسلام
0 التعليقات:
إرسال تعليق