__ غرائب :
سجّلت اليابان منذ تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وحتى الـ 24 من يونيو أقل من ألف حالة وفاة، وذلك في الوقت الذي وصلت فيه معدلات الوفيات لدى الولايات المتحدة الأمريكية إلى أكثر من 123 ألف حالة وفاة خلال الفترة ذاتها.

وبمقارنة أرقام الوفيات في اليابان بسبب فيروس كورونا، بأرقام الوفيات في دول لديها عدد أقل من السكان، نجد أن إيطاليا وإسبانيا قد سجلت كل واحدة منهما 34 ألفاً و28 ألف حالة وفاة على التوالي.

واللافت للنظر في هذه الأرقام هو أن اليابان لم تفرض إجراءات إغلاق عامة مثلما فعلت باقي الدول، بل إن معظم الشركات ظلت مفتوحة، وهو ما يثير التساؤلات حول أسباب قدرة اليابان على جعل معدل الوفيات والإصابات بها منخفضًا مقارنة بباقي الدول، رغم أنها لم تتخذ إجراءات صارمة.

الإجابة تكمن في أقنعة الوجه


- يقول دي كاي عالم الكمبيوتر في معهد "يو سي بيركلى" لعلوم الكمبيوتر، إن أحد أسباب انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليابان، يعود إلى أن جميع الأشخاص تقريبًا يرتدون قناعات، فوفقًا لبحث أجراه كاي إذا ارتدى 80% من السكان الأقنعة، سواء كانت أقنعة طبية أو محلية الصنع أو أوشحة - كما يفعل الناس في اليابان وفي دول شرق آسيا- فإن معدلات الإصابة بفيروس كورونا ستنخفض بشكل كبير.

- يشير كاي كذلك إلى أن انخفاض معدل الإصابات مرتبط بارتداء النسبة المذكورة من السكان للأقنعة (نسبة الـ 80%). وأضاف أنه إذا ارتدى 30 أو 40% فقط من السكان الأقنعة، فلن يكون هناك تأثير ملموس وواضح على الإطلاق.

- والجدير بالذكر هو أن دول شرق آسيا تمكنت من التعامل سابقًا مع أوبئة مثل سارس، لذلك فإن السكان هناك لا يعتبرون أقنعة الوجه شيئًا ينتقص من حريتهم، لكنهم يرونها مسؤولية مدنية. وقد تحتاج الدول التي لديها معدل إصابات مرتفع بشكل كبير مثل الولايات المتحدة الأمريكية إلى المشي على خطى اليابان، ومحاولة الالتزام بارتداء الأقنعة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق