فن الهدوء وضبط النفس

ازاي تتعلم ماتنفعلش ... ولا تتنرفز ... ولا أعصابك تفلت منك .. وازاي تقدر تحافظ على هدوئك.
1- أولا :
إدراك الأخرين ليك بأنك عصبي ونرفوز وانفعالي هيخليهم باستمرار يثيرونك بسهوله في أي وقت وأي موقف لأنهم جابوا أخرك، وعرفوا دِيتَك وبالتالي من السهل عليهم يوقعوك في الخطأ واستغلالك أسوأ إستغلال فلا تعطيهم هذه الفرصة وفوتها عليهم وماتخليهمش يبروزك في اطار إنك شخصية انفعاليه.


2- ثانيا:
حدد بالدقة الأسباب التى تجعل من يحاورك يلجأ الى استفزازك وقل لنفسك لن اجعله ينال مني فأنا أقوى من التورط والوقوف في مايرسمه الاخر لي هذه هى الخطوة الأولى في ادارة الغضب والانفعال. 
3- ثالثا:
إستمع جيدا لما يقوله محاورك المستفز ولا تقاطعه ولا تعلق على كلامه إلى أن ينتهي تماما من حديثه المستفز لك، لأن الرد على كل جزء سيزيد من توترك وبالتالي ارتفاع سقف انفعالاتك..سيبه يبعبع🤣. 
4- رابعا:
قابل استفزازه بأبتسامه عريضة حتى تشعره بأن مايقوله لك لا يرقى إلى مستوي اهتمامك مما يقلل دافعيته لإستفزازك بشكل ملحوظ. 
5- خامسا:
مارس لعبة تبادل الأدوار مع من يستفزك ويحاول إثارتك بأن ترد عليه بثبات وتقول له أن كلامك في حاجة إلى دقه وشرح وتفصيل وأنك لا تعرف ماذا يقصد ( ادعي جهلك بما يقول) على اساس انه جاهل، حينئذ يتحول الإنفعال اليه ويقل عدنك نسبيا.
6- سادسا:
إذا وجدت من يحاورك بدأ يضغط عليك ويستفزك، هذه اللحظه اطرح عليه بعض الموضوعات الفرعية البعيدة عن الموضوع ( خليه يتوه).. حتى يتشتت انتباهه ويقل تركيزه معاك.
7- سابعا:
استخدم أسلوب العدوان اللفظي الساخر على بعض كلمات الشخص المستفز لأنه سينشغل بكيفية الرد عليها، مما يقلل تباعا من ضغطه عليك وبالتالي الإقلال من انفعالك واحتفاظك بهدوئك. 
مجردخاطره
ا.د. فتحي الشرقاوي
استاذ علم النفس ...جامعة عين شمس.

0 التعليقات:

إرسال تعليق