أهم 13 نصيحة في كتاب العادات ذرية :

1- البدء بشيء صغير هذه هي الطريقة الأكثر فعالية للحصول على العادة الجديدة، البدء بشيء صغير يجعل العادة سهلة القيام بها ويزيد من الثقة الخاصة بك في نفسك.

تلخيص كتاب العادات الذرية Atomic habits أهم 13 نصيحة لتغيير اسلوب الحياة
2- التركيز على العادة بدلاً من النتيجة: يجب التركيز على بناء العادة الجيدة وليس النتيجة النهائية، فالعنصر الأساسي هو الإجراء وليس النتيجة.

3- إنشاء بيئة مناسبة للعادة: يجب إنشاء بيئة العمل الصحيحة للعادة التي تحاول الإنشاء، التأكد من أن الأشياء التي تحتاجها هي متاحة والأشياء التي قد تشكل عقبة هي غير متاحة.

4- اجعل الأمر واضحًا قم بزيادة وضوح العادات التي تريد بناءها عن طريق إنشاء إشارة واضحة لتذكيرك باتخاذ الإجراءات. يمكن أن يكون هذا بسيطا مثل وضع حذاء الجري بالقرب من الباب أو ضبط المنبه على هاتفك أو وضع وعاء التفاح في مكان يمكنك رؤيته دوما.

5- اجعلها جذابة : اجعل العادة أكثر جاذبية من خلال إيجاد طرق لجعلها أكثر إمتاعًا أو إرضاءً. يمكن أن يشمل ذلك الاستماع إلى موسيقاك المفضلة أثناء ممارسة الرياضة أو مكافأة نفسك بمكافأة صغيرة بعد إكمال المهمة.

6- اجعل الأمر سهلاً قلل العقبات التي تقف في طريق عادتك عن طريق تبسيط العملية وإزالة أي خطوات غير ضرورية. يمكن أن يشمل ذلك الاحتفاظ بزجاجة ماء معك في جميع الأوقات لتسهيل شرب المزيد من الماء ، أو الاحتفاظ بدفتر يوميات بجوار سريرك لجعل الكتابة فيه أكثر ملاءمة.

7- اجعلها مرضية : اخلق شعورًا بالإنجاز والرضا من خلال التركيز على النتائج الإيجابية لهذه العادة والاحتفال بالمكاسب الصغيرة على طول الطريق. يمكن أن يشمل ذلك تتبع تقدمك في مذكراتك ، أو إنشاء نظام للمكافآت لنفسك.

8- اجعلها متسقة : قم ببناء التناسق عن طريق إنشاء روتين يسمح لك بتكرار العادة بشكل منتظم. يمكن أن يشمل ذلك تخصيص وقت محدد من اليوم للعمل في مشروع ، أو جدولة فصل تمرين منتظم.

9- اجعلها جزءًا من هويتك: تعرف على العادة من خلال دمجها في إحساسك بالذات والطريقة التي ترى بها نفسك. يمكن أن يشمل ذلك التفكير في نفسك ككاتب أو عداء بدلاً من مجرد شخص يكتب أو يركض.

10- اجعلها صغيرة: ابدأ صغيراً من خلال اتخاذ خطوات صغيرة نحو هدفك ، بحيث يسهل الحفاظ على عادتك بمرور الوقت. يمكن أن يشمل ذلك تحديد هدف للقراءة لمدة 5 دقائق فقط في اليوم ، أو المشي لمسافة قصيرة بدلاً من الجري لمسافات طويلة.

11- اجعلها مرنة كن مرنا وقابلا للتكيف عندما يتعلق الأمر بعاداتك ، وكن على استعداد لإجراء التعديلات حسب الحاجة. يمكن أن يشمل ذلك إيجاد طرق جديدة لجعل العادة أكثر جاذبية ، أو تغيير روتينك لإبقائها ممتعة.

12- اجعلها طويلة المدى : ركز على الفوائد طويلة المدى للعادة وكيف ستحسن حياتك على المدى الطويل. يمكن أن يشمل ذلك تذكير نفسك بأن التمارين المنتظمة ستحسن صحتك.

13- اجعله مجهودًا جماعيًا: أحط نفسك بالأشخاص الذين سيدعمونك ويشجعونك في جهودك لتكوين العادات. يمكن أن يشمل ذلك العثور على صديق للتمرين ، أو الانضمام إلى مجموعة كتابة لمشاركة الملاحظات والأفكار.

0 التعليقات:

إرسال تعليق