___ غرائب :
فكرة عمل المرسل والمستقبل الريموت كونترول

آلية عمل جهاز الريموت كونترول 
تختلف آلية عمل جهاز الريموت كونترول تبعا لنوع الموجات المستخدمة فيه، ولكن النتيجة واحدة، وهي باختصار تحويل الأوامر الرقمية المراد إرسالها إلى الموجة المشتركة بين الجهاز المرسل (جهاز الريموت كونترول) والجهاز المستقبل.


أجهزة التحكم التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء: 
تتكون الرسالة الرقمية المرسلة من قبل جهاز التحكم من شفرة ثنائية تستخدم النظام الثنائي لتمثيل الأرقام (الرقمين 1 و0 فقط). يكون شكل الرسالة المرسلة مقسم إلى أجزاء، أول جزء عادة يمثل شفرة البداية للإرسال ، وفي وسط الرسالة توجد الأوامر والمعلومات المصاحبة لها، إضافة لشفرة تعريف للجهاز المستقبل، أو شفرة مستركة بين المرسل والمستقبل؛ ليستطيع الجهاز المستقبل تمييز جهاز التحكم الخاص به فقط، 

وتنتهي الرسالة بشفرة انتهاء لتبين انتهاء الرسالة، وقد يختلف شكل الرسالة اتباعا لمعايير الشركة المصنعة، ولكن معظمها يعمل بتردد 38 كيلوهيرتز.

أجهزة التحكم التي تعمل بأمواج الراديو: 
إن آلية عمل أجهزة الريموت كونترول التي تعمل بأمواج الراديو لا يمكن حصرها في طريقة عمل واحدة؛ إذ إن نوع الموجة الراديوية المستخدمة في جهاز التحكم يختلف من جهاز لآخر، فبعض الأجهزة قد تستخدِم أمواج البلوتوث، وأخرى قد تستخدم أمواج ال ويف وغيرها من الأمواج التي يمكن استخدامها أثناء التصنيع، حتى إنه من الممكن للشركة المصنعة استخدام أمواج راديوية من تطويرها الخاص، تعمل حسب معاييرها. في الموجات الراديوية يتم إرسال الرسالة على شكل سلسلة من الذبذبات تحمل المعلومات والأوامر المراد تنفيذها على الجهاز المستقبِل.
الروموت كنترول : 

إن جهاز الريموت كونترول أو Remote Control هو عبارة عن جهاز ينقل المعلومات والأوامر، والتعليمات إلى جِهاز آخر دون وجود وسائط مادية مرئية تربط فيما بينهما كأي أسلاك، وإنما يتم النقل عبر الهواء، وذلك بعدة طرق 

منها استخدام موجات الراديو، أو الأشعة تحت الحمراء 

يستخدم جهاز الريموت كونترول في العديد من الأجهزة، من أشهرها التلفزيون، والريسيفر، والمكيفات، وألعاب الفيديو وغير ذلك، حتى أن بعض البيوت المجهزة بتقنيات حديثة، تعتمد بشكل كبير على أجهزة الريموت كونترول، بالإضافة للفنادق الفاخرة، فقد جعلت أجهزة الريموت كونترول حياة الإنسان أكثر سهولة، ووفرت الكثير من الوقت والجهد. 

يعود اختراع جهاز الريموت كونترول إلى أواخر القرن التاسع عشر؛ ففي عام 1894م، قام العالم الفيزيائي أوليفر لودج بعرض نموذج يتم فيه التحكم في جهاز الجلفانوميتر (وهو جهاز لقياس التيارات الصغيرة) دون أسلاك، 

وقد تم تحسين هذا النموذج بعد ذلك بواسطة بعض العُلماء،

وفي عام 1898م عرض العالم نيكولا تيسلا نموذج تحريك القوارب عن بعد باستخدام موجات الراديو 
في عام 1903م، تم تصميم رجل آلي يسمى التيليكينو ، يعمل عن بعد بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية المرسلة له،

وفي الثلاثينات من القرن الماضي، بدأ تصنيع جهاز الريموت كونترول المعروف حاليا، وكان أبرز استخدام له في الحرب العالمية الثّانية.

تقسم أنواع الموجات أجهزة الريموت كونترول حسب نوع الموجات المستخدمة إلى نوعين: 

أجهزة تحكم عن بعد تعمل بالأشعة تحت الحمراء
وأجهزة تحكم عن بعد تعمل بأمواج الراديو 

ولكل منها استخداماتها.

الأشعّة تحت الحمراء 
يستخدم هذا النوع من أجهزة التحكم في التلفزيون والريسيفر، وهو يختلف عن أجهزة التحكم الراديوية بكونه يلزم تشكيل خط مستقيم بين الجهاز المرسل (جهاز التحكم) ولاقط الجهاز المستقبل؛

وذلك لأن الأشعة تحت الحمراء هي عبارة عن ضوء، ومن خصائص الضوء المعروفة هي أنه يسير في خطوط مستقيمة.

أمواج الراديو 
يعد البلوتوث مثالا على أمواج الراديو المستخدمة في أجهزة الريموت كونترول، بالإضافة لموجات أخرى يمكن استخدامها أو تطويرها. 

يختلف جهاز التحكم المستخدم لهذه الأمواج عن الذي يستخدم الأشعة تحت الحمراء بكونه لا يتطلب أن يشكل المرسل والمستقبل خطا مستقيما بين بعضهم لإتمام عملية الإرسال والاستقبال؛ فأمواج الراديو لا تسير على شكل خطوط مستقيمة كونها موجات، فلذلك يستخدم هذا النوع من أجهزة التحكم في الأجهزة التي يصعب توجيه جهاز التحكم بشكل دقيق باتجاه الجهاز المستقبل، 

ومثال على ذلك، فتح باب مرئاب المنزل باستخدام جهاز تحكم، أو تفعيل أجهزة الإنذار، وغير ذلك. 

تطبيقات لجهاز الريموت كونترول 
لعل التلفاز وجهاز الاستقبال هما أشهر تطبيقات لجهاز الريموت كونترول، إلا أنها قد توسعت استخدامات هذا الجهاز وتم إدخالها في العديد من الاستخدامات اليومية، ومن هذه الاستخدامات: 

ألعاب الأطفال: 
فقد تم تصنيع الألعاب التي يمكن للطفل أن يتحكم فيها عن بعد باستخدام جهاز تحكم عن بعد.

الطائرات دون طيار :
لهذه الطائرات العديد من الاستخدامات؛ فبعض انواعها تستخدم عسكريا في الحروب لرصد مواقع العدو، وبعضها تستخدم في مجالات التصوير السينمائي.

الأنظمة الأمنية: 
حيث يتم التحكم في أنظمة الحماية للمنازل والشركات عن طريق أجهزة تحكم عن بعد، إضافة إلى أنه يمكن إزالة الأقفال كليا عن الأبواب وجعلها تفتح وتغلق باستخدام أجهزة الريموت كونترول فقط.

0 التعليقات:

إرسال تعليق